القوانين في سوريا … أسهل بالشقلوب!!

أسهل بالشقلوب” … شعار Slogan جديد لإحدى ماركات صناعة المايونيز تبثه في إعلاناتها مؤخرا على المحطات, وذلك لأنهم طرحوا علبة مايونيز جديدة في الأسواق تأتي قاعدتها معكوسة! أي أن فتحة العلبة تشكل في نفس الوقت القاعدة التي توضع عليها العلبة وذلك لسهولة سكب المايونيز من العلبة

كل هذا جميل لكن عبارة “أسهل بالشقلوب” تذكرني بشيء ما كلما سمعتها.. لكن الفرق أن هذا الشيء (الشقلوبي) الذي تذكرني به لا يصبح أسهل بالشقلوب بل يصبح غريبا عجيبا ..

نعم كما لكم أن تتوقعوا فإنني أتذكر الكثير والكثير من القوانين (الشقلوبية) عندنا في سوريا, القوانين البعيدة عن المنطق بشكل لا يضاهى بأي بلد آخر في العالم..

سأذكر لكم مثالا عن قانون يذكرني بزاوية (صدق أو لا تصدق) التي نراها في مجلات الأطفال, التي تأتي على غرار:

صدق أو لا تصدق:

يصل عمر السلحفاة أحيانا إلى ما يزيد على ال 150 عاما

بعض الديانات في الهند تقدس الجرذان وتعبدها

هنالك أنواع من الفراشات تولد وتموت بنفس اليوم

في بعض قرى الصين .. الخ الخ الخ

المشكلة أن مجلات الأطفال تلك باتت تعيد وتكرر نفس المعلومات دائما لهذا سوف أقدم لهم خبرا جديدا يصلح لزاوية (صدق أو لا تصدق) ..

وهو عن القانون الذي يحدد شروط الحصول على رخصة مقهى انترنت في سوريا .. فعلى ما يبدو بأن من وضع هذا القانون يتبع قاعدة (أسهل بالشقلوب) .. فالقصة هي كالآتي:

عندما تتقدم بطلب الحصول على رخصة مقهى انترنت (يسمونه ركن انترنت بحسب مصطلحات محافظة دمشق) تتسلم ما يدعى بدفتر الشروط, وهذا الدفتر يحتوي على الشروط التي لن تحصل على الترخيص مالم تحققها ..

كل هذا جميل ولا شيء غريب حتى الآن, الشروط قد لا تكون منطقية جدا لكن ليست هي نقطة النقاش هاهنا, سأذكر لكم بعضها:

أن تكون هنالك مسافة محددة بين كل جهاز وجهاز (لم أعد أذكر المسافة بالضبط)

أن لا يقل عدد الأجهزة في المقهى عن أربع أجهزة

أن لا تقل مساحة المحل عن رقم معين ليس حاضرا في ذهني الأن

أن لا يقل عرض الطاولة عن عرض معين

أن يكون هنالك فتحات تهوية

أن يكون هنالك دورة مياه للرجال وأخرى للنساء (اي شو عم نفتح مطعم!)

يمنع وضع براد لبيع المشروبات الباردة (حينها يجب أن تحصل على رخصة مطعم!!!!!) –غريب جدا لكنه ليس موضع النقاش أيضا-

وطبعا عند إرسال لجنة كشف من مؤسسة الاتصالات يجب أن تقوم اللجنة بتسجيل محتويات المحل بالتفصيل : عدد الأجهزة, الطابعة والسكنر في حال وجدوا .. هل يوجد فاكس؟ الخ الخ

لحد الآن فالوضع شبه طبيعي لو تغاضينا عن غرابة بعض الشروط …

تخيل الآن أنك قررت فتح مقهى انترنت, من المنطقي طبعا أن يحصل المرؤ على الترخيص قبل المباشرة بالعمل وذلك كي لا يخسر المبالغ الفادحة التي دفعها لتأسيس هذا العمل في حال تم رفض إعطائه الترخيص لأي سبب من الأسباب –منطقية كانت أو غير منطقية-

مممم .. حسنا لكن كيف ستحصل على الترخيص إن لم تملأ المحل بالطاولات والأجهزة وتحقق الشروط المطلوبة عند محافظة دمشق لمنحك الترخيص؟

موظف في محافظة مدينة دمشق قال لي وأنا أعمل على استخراج الرخصة :” لك يا أخي حدا بيفتح وبيشتغل قبل ما يطالع الترخيص؟ الواحد بيطالع الترخيص بعدين بيشتغل بركي هلأ سكرنالك المحل بالشمع الأحمر لأن مالك مرخص”

حينها ثرت عليه وقلت له ما معناه:” لك يا طشت … كيف بدي طالع الترخيص قبل ما شغّل المحل؟ اذا في شروط معينة لازم يحققها المحل لحتى تعطوه الترخيص معناها وقت يجي الكشف رح يلاقي المحل فاضي ومو محقق أي شرط من الشروط لأن مافيه لا طاولات ولا كمبيوترات أصلا وبالتالي ما رح يطلع الترخيص, يعني أنا لازم افتح المحل وحط هديك الحسبة حق أجهزة وطاولات ومعدات وبعدين يشرف الموظف اذا ما عجبو الوضع بيرفض الترخيص وبسكّر المحل وبخسر .. شو هالمنطق هاد؟؟”

كما ترون, لو أن جميع من يريد العمل بهذه المهنة في البلد سارت أموره بشكل نظامي فلن يفتح محل انترنت واحد …

لذا فالحل الآخر لدى هذا الشعب المسكين افتتاح المحلات وتجهيزها ثم بعد ذلك التقدم بطلب الترخيص وانتظار رأي لجنة الكشف فيما لو كان محله مطابقا للمواصفات أم لا ثم يغلقون له المحل بالشمع الأحمر ويقولون له :”لك يا أخي .. الحق عليك, كان لازم تطالع الترخيص بعدين تفتح !!!!”

بالتأكيد هنالك أيضا حل سحري فعال لجميع المشاكل يدعى (تزبيط الوضع) أو (الإكرامية), وبعبارة أقل تهذيبا يدعى بالرشوة … فحينها نفس الموظف الذي كان يقسم أغلظ الأيامين بأن معاملتك غير قانونية, سترى توقيعه مع الموافقة بعد أن ترسل له الشخص الواسطة (يسمونه أيضا بالمفتاح!) …

هنالك حل آخر, لكنه صعب التحقيق قليلا …. وهذا الحل يتضمن حصولك على آلة الزمن (أعرف ان الحصول عليها صعب هذه الأيام لكن عليك أن تحاول), وقبل أن تشتري الأجهزة والطاولات والمعدات وكل شيء تأخذ معك لجنة الكشف في آلة الزمن وتسافرون إلى المستقبل كي يعاينوا المحل كيف سيصبح في المستقبل بعد أن تشتري الأجهزة, فلو كان محققا للشروط حينها تعود إلى الزمن الحاضر وتبدأ العمل بالرخصة وتشتري الأجهزة وتباشر العمل ولو وجدوه غير موافق للشروط فتنسى المشروع من أساسه وبذلك تضمن عدم خسارتك شيئا ..

هنالك احتمال آخر بالطبع وهو أن تسافر إلى المستقبل فترى بأن جميع من يصدرون مثل هذه القوانين العبقرية في البلد قد توفوا جميعا وصارت لدينا قوانين (بشرية) .. لكن هذه الأمنية صعبة التحقق لأن الأمنيات الرائعة لا تتحقق بهذه السهولة!

16 فكرة على ”القوانين في سوريا … أسهل بالشقلوب!!

  1. ايييييه … يا سيدي شي بيفتح النفس على الشغل .. و بالفعل هلئ انت عطيتني جواب على سؤال كنت رح اسألك ياه بكرى حول الرخصة .. لانو كنت حابب اعرف انو هل لازال الشطر الثاني من الرخصة موجود ؟؟ و اقصد الموافقات الامنية الـ879403 المطلوبة لفتح مصنع الاسلحة ,, اقصد ركن الانترنيت !!

    إعجاب

  2. والله هية الموافقات الأمنية التغت مشان الرخصة … بس صدقني علقة المحافظة ومؤسسة الاتصالات ألعن ب 100 مرة من علقة الأمن …

    الله يعين الجميع !!

    إعجاب

  3. ياجماعة .. سهلة .. وعلى قولة المثل”طول بالك ” بس مسيرها تهون الامور وبعدين سوريا تسير باتجاه سياسة تحرير الاقتصاد وانشاءالله بده يجي اليوم الي نقارع فيه امريكا بالاقتصاد.. ايه ايه .. لاتتمسخرو
    نحنا دولة قوية بايماننا وبجيشنا الباسل

    بعدين تطلعو على مصايب الناس بتهون عليكم مصيبتكم
    والله منيح الي عندنا نظام الاكرامية فيه دول المعاملات فيها مابتمشي
    يفضح كيلتنا نحن السوريين شو نقاقين

    إعجاب

  4. من يريد ان يرى نموذجاً فريداً لفساد القضاء و المساعدين القضائيين فما عليه الا ان ياتي الى محكمة كفربطنا بريف دمشق و يرى بعينه ( الشحادة ) الصريحة من السيد كاتب المحكمة ، و من اراد من داخل السلك القضائي المفترض ان يكون نزيهاً و شريفاً و فاضلاً ان يرى الاهانة الصريحة لهذا السلك المذكورة بعض صفاته اعلاه فان عليه ان يزور هذه المحكمة التي لا تبعد اكثر من / 5 / كيلو متر عن العاصمة دمشق مع العلم ان رئيس المحكمة هو مثال لما يجب ان يكون عليه القضي المحترم .
    فنرجو من السيد وزير العدل الموقر و المحترم ان اراد التاكد هذا ان كان هكذا امر يهمه اقول ارجو منه ان يتاكد من الامر بارسال اي شخص اخر و اتحدى هذا الشخص مهما كان ان تقضى حاجته دون دفع المعلوم و دون ان يسمع عبارة ( حل الكيس يا عريس ) كما هو متعارف عليه عند موظفي المحكمة الموقرة .
    و اخيراً سؤال للسيد وزير العدل الموقر (( هل محكمة كفربطنا خارج نطاق التفتيش القضائي )) . و شكرا .

    إعجاب

  5. نرجو من السيد المحافظ ايجاد الحل لمشكلة (50)متر من الطريق الواصل من الجسر في اول مشروع دمر بعد مساكن الإسكان العسكرية باتجاه الجزيرة الثالثة (جامع خالد بن الوليد ) حيث يتكبد القاطنون في هذه المنطقة الممتدة من عقدة الجسر وحتى جامع التقوى الامرين في الموصلات بسبب عدم وصول وسائط النقل العامة الى هذه المنطقة بعد أن تم إغلاق الطريق ذهاباً وإياباً والذي يخدم مئات الاسر ، مما يدعوهم للسير حوالي نصف ساعة وأكثر لاستقلال وسائط النقل العامة بما في ذلك النساء والشيوخ والاطفال وذلك منذ اكثر من سبعة أشهر ولم يحرك أحد ساكن تجاه هذه الموضوع مع العلم بأن عقدة تقاطع طريق المهاجربن مع مشروع دمر ينفذ فيها مشروع عملاق والاعمال تنفذ بسرعة غير مسبوقة .
    وشكرأ سلفاً لمن سيستجيب .

    إعجاب

  6. عزيزي عندك فكرة عن الأمور يلي لازم الواحد يعملها منشان يفتتح مركز أنترنت؟؟؟
    ما عم أحكي عن الترخيص هيدي قصة لحالها, سؤالي تقني و بيتعلق بالبرامج المطلوبة و نوعية الاتصال المستخدمة بالمركز و الشبكة….
    شكرا مسبقا

    إعجاب

  7. مرحبا بحر,
    ما بنصحك تفتح مركز انترنت لأن المصلحة مالها طعمة خاصة بعد ما انمنعت الكميرات والصوت والصورة وصاروا عم يعملوا كبسات عالمحلات … شغلة بتوجع القلب ..

    بالنسبة للمستلزمات بدك خط ADSL حتماً, أما الفضائي شغلتو علاك … البرامج المطلوبة بدك برنامج إدارة مقهى انترنت متل easy cafe وبالنسبة للشبكة بدك سويتش وراوتر وشوية حباشات بفضل تسأل خبير شبكات عن هالموضوع.

    بس شو علاقة ال contact me أنك بدك تجرب اللينوكس؟

    على كل حال ايميلي هو

    anas@anasonline.net

    🙂

    إعجاب

  8. والله انا بصراحة كنت بدي افتح محل وبعد ما أريت هل حكي تراجعت الله يجزيكم الخير وشكرا على هي النصايح

    إعجاب

  9. شكرا على المقاله .. اسلوب جميل
    كنت على بعد خطوات اني سافر لسوريا وافتح نت كافيه بس المقالة رح تخليني راجع أموري واتأكد من صحة المعلومات لإن مستحيل اني جهز محل النت بالكامل بعدين انتظر قبول أو رفض الترخيص, هنا في محل إقامتي بدولة الكويت قبل أن يعطوك الترخيص يعاينون المكان والمساحه (طبعا وهي فارغه قبل الديكور حتى) ثم تحصل على الترخيص وبعد ما يكتمل المحل بالكامل يعودو ليعاينو المحل ليتأكدو من الشروط، أعتقد أن هذا الحل الأمثل أن يكون عندنا في سوريا

    إعجاب

  10. ارجوكم من ينقذ كفربطنا من الوحوش القاضي ثم مدير الناحيه ثم اعضاء مجلس ابلده والشرطه فساد مش طبيعي ابد فساد على اعلى مستوى الشرطه تتدخل بي اي شى ارجوك كفربطنا خربانه أرجو من المسؤولين السورين ان ينتبهوا لهذا لبلد المحكمه الرشوه علنل ورئيس المعفر اي مشكل اي شكوه اذا لم تدفع لا يؤازرك ابدا

    إعجاب

  11. قوانين الرخص في سوريا مربكة ومعقدة ونحنا بدنا سنين طويلة حتى نفهم معنى الحياة بالمعنى الاصح ما بدون العالم تعيش ولك حلا تعلمو بقى وحاجي رشوة وقلة وعي عيب عليكم

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.